عربي ودولي

الخميس - 04 يناير 2024 - الساعة 11:15 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / عدن

اتّهم البيت الأبيض الخميس كوريا الشمالية بتزويد روسيا صواريخ بالستية وقاذفات صواريخ استخدمت في الهجمات الأخيرة على أوكرانيا.

"تصعيد كبير وخطير"

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين "يعد ذلك تصعيدا كبيرا وخطيرا".

وأطلقت القوات الروسية صاروخا واحدا على الأقل من الصواريخ التي زودتها بها كوريا الشمالية في 30 كانون الأول/ ديسمبر، سقط في حقل مفتوح في منطقة زابوريجيا، بحسب كيربي.

هجوم 2 يناير

وأضاف أن القوات الروسية أطلقت بعد ذلك "عدة" صواريخ بالستية باتّجاه أوكرانيا في إطار هجوم جوي واسع في الثاني من كانون الثاني/ يناير.

انتهاك للعقوبات

فيما لفت إلى أن واشنطن سترفع مع حلفائها المسألة الآن إلى مجلس الأمن الدولي إذ إن الخطوة تشكّل انتهاكا للعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.

وكانت بلومبرغ قد أفادت بأن كوريا الشمالية تواصل إرسال شحناتها إلى روسيا عبر سفن "شبحية"، وذلك على الرغم من تحذيرات أميركية سابقة من تلك الشحنات.

شحنات أسلحة

وتحدث خبراء لبلومبرغ حول استمرار تلك الشحنات التي "تتسبب في تأجيج الصراع بأوكرانيا، وتساهم في تعزيز الاقتصاد الهزيل" للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، مشيرين إلى أن الشحنات تتحرك بين ميناء ناجين وميناء دوناي الروسي، حيث يفصل بينهما فقط نحو 180 كيلومترا.

وأظهرت صور بالأقمار الاصطناعية، أنه خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، تدفقت السفن بشكل مستمر حاملة مئات الحاويات التي يتم تحميلها وتفريغها بين الميناءين.

العربية نت / وكالات