أخبار محلية

الإثنين - 08 يوليه 2024 - الساعة 05:36 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

تجري في العاصمة عدن، حاليا، الاستعدادات النهائية لتشغيل المحطة الكهربائية بالطاقة الشمسية البالغة قدرتها 120 ميجاوات، المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لدعم القدرة التوليدية للكهرباء، والمتوقع دخولها للخدمة خلال الأيام القليلة القادمة، بعد استكمال الفحوصات النهائية التي تسبق مرحلة التشغيل.

وقام رئيس الحكومة الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم، بزيارة ميدانية إلى المحطة بمديرية البريقة في العاصمة عدن، واطلع على مكونات المحطة والتي أقيمت على مساحة مليون و 600 ألف متر مربع، وأكد القائمين على المحطة استكمال الإنجاز بنسبة 100 بالمائة والشروع في الفحوصات النهائية وبدء عمليات التشغيل التجريبي قبل دخولها للخدمة وتصريف إنتاجها من الطاقة بقدرة توليدية 120 ميغاوات خلال الأيام القادمة، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية الحكومية (سبأ).

واستمع الدكتور أحمد عوض بن مبارك، إلى شرح عن مراحل إنجاز مشروع محطة الطاقة الشمسية، والتي شملت أعمال تركيب أكثر من 211 ألف لوح شمسي، وأكثر من 900 كيلو متر من الكابلات الكهربائية، و 43 ألف حفرة وهيكل معدني، إضافة إلى 12 محطة تحويل فرعية و 9 كيلو متر من خطوط الضغط العالي ومحطة تحويل رئيسية.

وترأس رئيس الحكومة، اجتماع مع الشركة المنفذة للمشروع، بحضور وزير الكهرباء والطاقة مانع بن يمين، موجها الشكر على كل الجهود التي بذلت في تنفيذ هذا المشروع الحيوي والذي يعد أول وأكبر مشروع إستراتيجي لتوليد الكهرباء عبر الطاقة النظيفة والمتجددة في اليمن.

وأشاد بالدعم الإماراتي في هذا الجانب، والذي سيعمل على تقليل كُلفة توليد الكهرباء، وتحقيق قصة نجاح يمكن البناء عليها وإقامة مشاريع مشابهة في المحافظات الأخرى، لافتا إلى حرص الحكومة على تشجيع الشراكات مع الدول والمنظمات المانحة لوضع الحلول المجدية والاستراتيجية لزيادة الطاقة التوليدية عبر الطاقة المتجددة وتشجيع استخدامها.

وشدد رئيس الحكومة، على أهمية تحويل النجاح في هذا المشروع إلى نقطة انطلاق ضمن رؤية شاملة لايجاد حلول مستدامة في قطاع الكهرباء وتخفيف المعاناة القائمة على المواطنين، منوها بالتوجه القائم لايجاد معهد تدريب وتأهيل للكوادر اليمنية في مجال الطاقة المتجددة، والاعتزاز بعمل هذه المحطة في الصيانة والتشغيل بكوادر يمنية بنسبة 100 بالمائة.