تقارير ومتابعات

الثلاثاء - 07 مايو 2024 - الساعة 07:17 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / عدن

أعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسل، عن تقديم ١٢5 مليون دولار، تمويل إنساني جديد من الاتحاد الأوروبي لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحاً في اليمن، وسط الأزمة المستمرة والتوترات المتصاعدة في المنطقة.

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس لكبار المسؤولين حول اليمن برئاسة المفوض الأوروبي يانيز سيتش، المنعقد في بروكسل، والمكرس لمناقشة القضايا الإنسانية المستجدة في اليمن، وتنسيق جهود الاستجابة حيالها، إلى جانب بحث وتقييم تطور الوضع الإنساني في اليمن.

وأوضحت المفوضية في بيان، أنه سيتم توجيه التمويل من خلال شركاء الاتحاد الأوروبي في المجال الإنساني، بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المشاركة بنشاط في الاستجابة، في دعم المجتمعات الضعيفة المتضررة من الصراع والنزوح وحالات الطوارئ المناخية المستمرة منذ عقد من الزمن.

وأشارت إلى أن المساعدات ستدعم الأمن الغذائي والمساعدة في مجال سوء التغذية، والخدمات الصحية، وخدمات الحماية المتخصصة، وأنشطة إزالة الألغام، ودعم البرامج المخصصة للتعليم وحماية الطفولة، والإستجابة للأزمة الصحية الملحة الناجمة عن تفشي الأمراض المعدية في اليمن.

وقالت المفوضية الأوروبية " إن اليمن يشهد أحد أشد واطول الأزمات الإنسانية في العالم، حيث يحتاج ما يقدر بنحو ١٨.٢ مليون شخص أكثر من نصف السكان إلى المساعدات الإنسانية وخدمات الحماية، ويؤكد هذا الوضع المأساوي الإنساني الذي تفاقم بسبب سنوات من الصراع والنزوح المستمر والنقص الحاد في التمويل على الحاجة الماسة إلى تدخلات إنسانية فورية ومستدامة ودعم من الجهات الفاعلة في مجال التنمية".

وأضافت المفوضية " ان الاتحاد الأوروبي ظل ثابتاً في دعمه للشعب اليمني منذ العام ٢٠١٥ بما يقرب من ١.٥ مليار يورو، بما في ذلك أكثر من مليار يورو من المساعدات الإنسانية".