كتابات وآراء


الثلاثاء - 12 يناير 2021 - الساعة 10:16 ص

كُتب بواسطة : وديع منصور - ارشيف الكاتب


سيجوع اليمنيون أكثر بعد تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية في قوائم الجماعات الإرهابية الأمريكية . هذا أمر محتمل الحدوث . وستتعثر جهود المبعوث الأممي غريفيتس من أجل إحلال السلام في اليمن . هذا أيضا أمر آخر متوقع الحدوث . لن تتوقف الحرب ، ولن يزاح الحوثي في أي وقت قريب . هذا كذلك أمر متوقع ان يحدث .
السؤال الأهم هنا ، هل تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية في القائمة الأمريكية وتصنيف ثلاثة من قيادته العليا ضمن الإرهابيين الدوليين سيحل الأزمة في اليمن ؟ والجواب هو لا بكل تأكيد .
الحل الوحيد لهزيمة جماعة الحوثي ليس في الرياض ولا واشنطن ، ولا حتى بيد ما تسمى بالشرعية ، أو مساندة الجنوبيين ، الحل الحقيقي في صنعاء وفي مناطق سيطرة الحوثيين ، الحل بيد أبناء شمال اليمن فقط .
بعد مرور كل هذه السنوات هل هناك أي إشارة بسيطة حتى الآن بإمكانية حدوث تمرد واسع من أبناء الشمال ضد الحوثي ؟ والجواب هو لا بكل تأكيد . هذا يعني ان الحوثيين نجحوا مع الشماليبن في سياسة الرعب والترهيب . وقد تمر عقود طويلة في بقاء الأمور على حالها في مناطق سلطة الأمر الواقع الحوثية ، رغم انها مدرجة في قائمة واشنطن للجماعات الإرهابية .
مشكلة اليمن لا تنحصر فقط في أطراف الصراع ، ولكن أيضا في شعبه الذي نزعت إرادته بانتزاع حريته الحقيقية .
إنتفاضة الشعوب هي وحدها من يصحح هفوات التاريخ ، وليس قوائم الإرهاب . وإلى أن يثور الملايين من الشماليبن العاديين ضد جبروت الحوثي سيبقى شمال اليمن فعليا ، وحتى أجل بعيد ، تحت سلطة جماعة مدرجة فقط في قائمة الجماعات الإرهابية .