كتابات وآراء


الثلاثاء - 18 ديسمبر 2018 - الساعة 10:11 م

كُتب بواسطة : محمد نجيب - ارشيف الكاتب


يعتبر قطاع صناعة السيارات العالمية احد اهم ركائز إقتصاديات الدول المتقدمة والناشئة (40-45 دولة). ويتصف بطبيعة تنافسية شرسة وقاتلة، خاصة بين الشركات ال14 الكبرى المشهورة والتي تسيطر على نحو 65% من الإنتاج العالمي.

< وينتج العالم نحو 97 مليون مركبة سنويا من كافة الأنواع(الصين وامريكا واوروبا ، 32و 17 و14مليون مركبة على التوالي). وتستهلك المركبات (بكافة أنواعها ) الماشية على طرقات العالم اليوم نحو نصف إنتاج العالم من النفط،اي نحو 45-50 مليون برميل يوميا...

< ولا ياتي بقاء او نجاح أي شركة إلا ببيع مركبات أكثر من المنافسة ووضع الاستراتيجيات الخاصة في خطوط الانتاج (التكاليف) وطرح موديلات جديدة دوريا بتكنولوجيا متطورة وسياسات وبرامج وشبكات البيع وما بعد البيع وسهولة الحصول على قطع الغيار، وحتى الى تأسيس شركات مالية تسهل وتمول شراء مركباتها...إلخ .كل ذلك، للمحافظة على حصتها / زيادتهافي اسواق العالم؛ بل على إستمرارها/بقائها.

< هذا القطاع الصناعي الصعب والمعقد في إداراته وعملياته العديدة والمختلفة ودينمانيكيتها السريعة من إقتناص فرص التوسع والانتشار والابتكار ومتطلباتها من تكنولوجيا حديثة ومراعاة لمعايير وأساليب السلامة وتوافق المحافظة على الظروف البيئية... إلخ، كل هذا يتطلب إدارة تنفيذية كاملة وشاملة لتحقيق افضل النتائج وعلى اعلى المستويات.

> هذه المؤهلات المهنية والتميز والإبداع القيادي الاستثنائي والنادر اجتمعت وتكاملت لدى السيد كارلوس غصن.والتي أثبتها للملا،بكل جدارة مهنية وحرفية، حينما أستطاع وقف إنهيار اثنتين من اشهر شركات السيارات العالمية، "رينو الفرنسية- 1999م" و " نيسان - 2005م" على التوالي. وقام بعد اداء هذه المهام بنجاح متميز، بدمجهما تحت "إتحاد رينو- نيسان- RN". وليتم بعدها تعين السيد غصن رئيسا تنفيديا ورئيس مجلس إدارة RN.وبعد نحو 5 سنوات وتحديدا في العام 2010م بلغت مبيعات إتحاد RN من المركبات المركز السابع عالميا. 

< في العام 2016م استحوذ إتحاد رينو- نيسان RN على نسبة ملكية مؤثرة في شركة "ميتسوبيشي Mitsubishi " للسيارات اليابانية وليتم ضمها ودمجها مع RN ليعرف بعدها "بإتحاد رينو نيسان ميتسوبيشي- RNM" والسيد غصن رئيس مجلس الادارة لهذا الإتحاد.

> في العام 2017م أصبح إتحاد رينو ونيسان ميتسوبيشي، RNM اكبر منتج للسيارات في العالم( 10.7مليون مركبة) متجاوزا مجموعة فولكس واجن الالمانية (10.4 مليون مركبة) وتويوتا اليابانية (10.2 مليون مركبة).

< ولعل اكبر دليل وبرهان على قدرات السيد غصن في مجال صناعة السيارات ،كان تتويجه كواحد من "العظماء التنفيذين الستة" في تاريخ قطاع صناعة السيارات العالمية. حيت حل "ثانيا" بعد "هنري فورد" الامريكي المشهور منذ بدايات القرن العشرين والتي مازالت تعتبر شركته (تحمل اسمه) واحدة من العشر الكبار على مستوى العالم في صناعة السيارات.

< اما من الناحية الشخصية، فإن السيد غصن يعتبر من الأشخاص القلائل على مستوى العالم والذين لديهم 3 جنسيات؛فهو لبناني وبرازيلي وفرنسي في آن واحد.

< هذه الإنجازات وتقاد أعلى المناصب التنفيذية في شركات تفوق قيم مبيعاتها السنوية الناتج المحلي الإجمالي لبعض دول العالم ، تضمن المردود والتعويض المالي(Financial Compensation ) القانوني بصوره المختلفة واهمها الراتب "الفلكي - astronomical " الذي يصل الى ملايين من الدولارات سنويا اضافة الى العلاوات السخية الاخرى الملصقة معه.

< لكن في 19 نوفمبر الماضي تم القبض على السيد غصن بتهمة "التهرب الضريبي" وذلك بتعمده "خفض" اجره في الوثائق المالية من العام 2010- 2014م. إضافة الى ذلك ، اتهمته شركة نيسان اليابانية(التي هو رئيس مجلس إدارتها ) بسوء استخدام اموال الشركة لمصلحته ومنفعته الشخصية .واودع في سجن في طوكيو لإستكمال التحقيقات معه تمهيدا لتقديمه للمحاكمة...(تعالوا شوفوا عندنا !!!).

> وفي بلد متحضر ،كاليابان يعتبر ما قام به السيد غصن(إن ثبت) جريمة جنائية؛ضف الى ذلك،في هذه الدول المتقدمة/المتحضرة اي محاولة،من اي شخصية طبيعية او شخصية اعتبارية "للتهرب الضريبي" و/او تعمد إساءة إستخدام السلطة/المنصب من اجل المصلحة/الكسب الشخصي (الفساد بانواعه العديدة والمختلفة) تعرضهم للمساءلة القانونية الصارمة، مهما كانت مكانتهم العامة او الشخصية .وللعلم، فإن القائمين على القانون في هذه الدول لا يتخذون قرارتهم "عبثيا او اعتباطيا" أو لأسباب "شخصية/كيدية". بل بناء على براهين وادلة دامغة وثابتة. ومن ناحية أخرى، فإن نفس هذه الدول تتمتع بسلطة قضائية مستقلة وشفافة ونزيهة وعادلة في إصدار قراراتها واحكامها.وهي غير مسيسه ولا تتأثر برغبات او محسوبية او توجهات غير ماهو في القانون،ليس إلا.... 

> أسباب تصرف السيد غصن مازالت مجهولة وكانت صدمة كبيرة في قطاع صناعة السيارات العالمية عامة والياباني والفرنسي خاصة نظرا للمكانة التي يتمتع بها السيد غصن في اوساط هذه الصناعة العالمية...يقال أن المدير التمثيلي لشركة نيسان السابق جريج كيلي(بريطاني الجنسية) له دور (دهدهله) في ذلك .هو ايضا رهن الاعتقال لدى السلطات اليابانية.

> ولكن دعونا ان لا نستبعد سيناريو "النظرية الافتراضية " التي تجيب بأن "السبب" الرئيس والوحيد لفعلة السيد غصن قد يكون له علاقة مباشرة ب "جينات السيد غصن العربية الشرقية" وقد بعثت فيه مجددا ومن ثم اوقعته في افخاخ "العظمة" واطمأن على "مناعته/حصانته" ضد القانون ،كما هو حال معظم المسؤولين والقائمين في الدول المتقهررة والمغلوبة على امرها.

< يوم واحد بعد إعتقال السيد غصن قام مجلس إدارة نيسان ميتسوبيشي NM بإعفائه من منصبه كرئيس لمجلس الإدارة. شركة رينو الفرنسية R( الشريك الثالث في إتحاد RNM) في طريقها لإتخاذ نفس هذا القرار. 

< و.... سقط "غصن" سقوطا مدويا...

< { فَاعْتَبِرُوا يَا أُوْلِي الأَبْصَارِ } [الحشر : 2] .

< فهل من معتبر؟.