أخبار محلية

الجمعة - 19 أبريل 2019 - الساعة 07:21 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

كشف رئيس مكتب المجلس الإنتقالي الجنوبي في اوروبا احمد عمر بن فريد، الأسباب التي تحول دون إعلان المجلس الإنتقالي قيام الدولة الجنوبية في الوقت الحالي، متهماً في الوقت نفسه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بالغدر بالرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض.
جاء ذلك خلال إستضافته في برنامج "اليمن في أسبوع" الذي يقدمه الإعلامي ياسر فيصل عبدالله على قناة أبوظبي الفضائية، ظهر يوم الجمعة.
وقال بن فريد، إن المجلس الإنتقالي لا يريد الإعلان عن قيام دولة جنوبية لا تلقى إعترافاً إقليمياً ودولياً .. لافتاً إلى أن ذلك سيجعل مصيرها كمصير دولة الأكراد.
وأكد بن فريد، أن أي دولة جنوبية لن تأتي إلا بالتفاهم مع الجوار العربي وعلى وجه الخصوص المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة .. مشيراً في الوقت نفسه إلى أن المجلس لن يفرط بالمشروع الوطني الجنوبي الذي ضحى لأجله آلاف الجنوبيين بين شهيد وجريح.




كما أكد بن فريد، سيطرة جماعة الإخوان على البرلمان الذي اعتبر إنعقاده في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت، إستفزاز للجنوبيين .. لافتاً إلى أن هذه السيطرة تأتي على الرغم من الأغلبية المؤتمرية في البرلمان.
واتهم بن فريد، الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بالغدر بالرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض، بقوله "للواهمين بالدولة الاتحادية: الذي غدر بعلي سالم البيض في 94 لا يمكن ان يأتي لهم بالدولة الاتحادية .. مؤكداً في الوقت نفسه أن الرئيس هادي أضاع حسابات كثيرة ولم يعد صاحب سلطة القرار السياسي.
وبشأن جلسة البرلمان التي عقدت في سيئون، قال بن فريد، إن حلفاء حرب 94 تعمدوا اختيار منطقة جنوبية لإيصال رسالة استفزازية للجنوبيين، متناسين ان من يقف خلف هذا الاستفزاز قد دحرهم شعب الجنوب في 2015.
ورفض بن فريد، مقارنة الإنتقالي بالميليشيات الحوثية بشأن إقامة دولتهم، وقال "نحن لا نقتدي بالحوثيين وليسوا نموذج لنا فنحن نحترم المواثيق الدولية".
وتطرق بن فريد للحديث عن نتائج التحركات الخارجية الأخيرة لرئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي .. مؤكداً أن هناك تغير كبير في نظرة الغرب للقضية الجنوبية، وأن كثير من السفراء والدبلوماسيين الأوروبيين والغربيين اليوم يعترفون بقضية شعب الحنوب ويتحدثون عن مشروعية شعب الجنوب وحقهم في استعادة الدولة.