عربي ودولي

الجمعة - 12 أبريل 2019 - الساعة 11:06 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السوق الفريق عوض بن عوف، مساء اليوم الجمعة، تخليه عن منصبه.

كما تم الإعلان عن تعيين الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيساً جديداً للمجلس العسكري الانتقالي في السودان بدلاً عن بن عوف.

وجاء ذلك بعدما أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الجمعة، تأجيل الاجتماعات مع القوى السياسية إلى أجل غير مسمى، وذلك بعد وقت قصير مع دعوته أطياف المعارضة لعقد اجتماعات لتقريب وجهات النظر، فيما قال التلفزيون الرسمي أن رئيس المجلس الفريق أول عوض بن عوف سيخاطب الأمة "قريبا جدا".

وكان المجلس العسكري الذي أعلن عن توليه السلطة لعامين بعد إزاحة الرئيس عمر البشير، قد دعا في وقت سابق الجمعة، القوى السياسية إلى عقد لقاء باللجنة المركزية السياسية التابعة للمجلس العسكري سيعقد حوارا مع الكيانات السياسية لتهيئة الأجواء من أجل حوار.

ومن جانبه، يرفض "تجمع المهنيين السودانيين" الذي يقود الاحتجاجات وعود المجلس العسكري الانتقالي، بأن الحكومة الجديدة ستكون مدنية، وأنه سيسلم السلطة إلى رئيس منتخب خلال عامين، ووصفه بأنه "أحد أساليب الخداع ومسرح الهزل والعبثية".

وقال التجمع، الجمعة، في بيان عقب المؤتمر الصحفي للمجلس العسكري: "مطالبنا واضحة وعادلة ومشروعة، إلا أن الانقلابيين (لجنة النظام الأمنية) بطبيعتهم القديمة الجديدة ليسوا أهلا لصنع التغيير، ولا يراعون في سبيل البقاء في السلطة سلامة البلاد واستقرارها".

وأشار بيان التجمع إلى أن "الانقلاب الذي قادته مجموعة من القيادات يجعل البلاد عرضة لتكرار الملهاة التي شهدناها طيلة 30 عاما".