تقارير ومتابعات

الأربعاء - 14 يونيو 2023 - الساعة 09:37 م بتوقيت اليمن ،،،


إعترف المبعوث الأممي الخاص باليمن، هانس غروندبرغ بصعوبة تحقيق السلام في اليمن .

وقال غروندبرغ، في كلمته بمنتدى اليمن الدولي، المنعقد حالياً في مدينة لاهاي بهولندا، أن تحقيق السلام يتطلب تطبيق منهج تدريجي نظراً لعمق غياب الثقة بين الأطراف.. مؤكدأً أن مكتبه يواصل بدعم من الشركاء الدوليين ومن مجهودات الحوار الإقليمية التي تشارك فيها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، الحوار مع جميع الأطراف لبلوغ اتفاق حول وقف لإطلاق النار مستدام في عموم اليمن وكذلك للاتفاق على جملة من التدابير الاقتصادية وتدابير بناء الثقة لتحسين حياة الشعب اليمني واستئناف عملية سياسية يقودها اليمنيون.

وأشار غروندبرغ إلى أهمية الهدنة التي شهدتها اليمن العام الماضي، وقالت "جاءت هذه الهدنة لتكسر دوامة طال أمدها من التصعيد والعنف، وخفضت كثيرًا من حدة الاشتباكات العنيفة والخسائر بين صفوف المدنيين، ففتحت بذلك نافذة من الهدوء النسبي لتسمح للأطراف بالتفكير في مستقبل سلمي، وأتاحت تطبيق مزيد من الخطوات الإيجابية".

واستدرك "على الرغم من ذلك، ورغم اتخاذ الأطراف لعدد من الخطوات الإيجابية، فقد اتخذت أيضًا للأسف خطوات إلى الوراء، إذ اشتدت الحرب الاقتصادية، واتخذ الطرفان تدابير تصعيدية وتدابير مضادة اقتصادية ما زاد من وقع الضرر على اقتصاد اليمن الذي يعاني أصلاً من التحديات، وكان لذلك كما نعلم جميعًا أثرًا مدمرًا على الشعب اليمني في نهاية المطاف. ونحن وإن كنا نشهد خفضًا للتصعيد على الأرض، فقد شهدنا حوادث مزعزعة للاستقرار على عدة جبهات، وإن كانت على مستويات أقل مما كانت عليه قبل الهدنة. ومؤخرًا، شهدنا زيادة في حدة الخطاب بما يشمل تهديدات علنية بالتصعيد واسع المدى. تلك المستجدات، السيدات والسادة، تمثل تذكِرَةً واضحة لنا بهشاشة مكتسبات السنة الماضية ما لم يعززها التقدم في عملية سياسية تهدف إلى تحقيق سلام مستدام، جامع وعادل" .

وجدد غروندبرك التأكيد على أن جهود في الوساطة مازال منصباً على بدء عملية سياسية توفر منبرًا لليمنيين واليمنيات للتفاوض واتخاذ القرارات لبلوغ حل شامل للنزاع يلبي الطموحات التي نادى بها الشعب اليمني منذ قرابة العقد من الزمن المتمثلة في سلام عادل وجامع، لافتاً إلى أنه لا يمكن تحقيق ذلك السلام إلا بإشراك مختلف أطياف المجتمع اليمني من جميع أطراف البلاد في العملية السياسية بمشاركة كاملة فعلية للنساء والشباب .