متفرقات

الخميس - 25 نوفمبر 2021 - الساعة 11:04 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

أعلن مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب، أنه سيشارك بإحياء اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي يصادف الــ 25 من شهر نوفمبر من كل عام.

وذكر مركز عدن في بلاغ صحفي صادر عنه لوسائل الإعلام، تدشن فعاليات 16 يوم من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة، والتي تختم في العاشر من ديسمبر الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وقال: يعرف الإعلان العالمي الصادر عن الأمم المتحدة عام 1993م العنف ضد المرأة بأنه: "أي فعل تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عنه أو يرجح أن يترتب عليه أذى أو معاناة للمرأة سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة".

وأضاف: مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب وهو يحيي هذه المناسبة النضالية بأبعادها الوطنية والاجتماعية والقانونية والإنسانية الهامة يجدد التأكيد على أن النجاح في مناهضة العنف ضد المرأة والحد منه إنما يعني تخليص للمجتمع كله وبكل شرائحه من آفة العنف، والإكراه والقمع والنيل من مكانة الإنسان وكرامته، وأن تمكين المرأة من القيام بكامل دورها وفي مختلف المجالات، بما فيها صنع القرار وإدارة الشأن العام، وإنهاء كل مظاهر التمييز التي تعاني منها والمقيدة لدورها والمعطلة لقدراتها هو تحدي وطني، للمجتمع بأسره.

وتابع: بل لقد بات يشكل ضرورة وشرطًا رئيسيًّا لإخراج البلاد والعباد من مسار الحروب والعنف والفوضى، عبر تسوية سياسية شاملة تعيد للوضع العام توازنه الطبيعي، وتعيد للناس كامل حقوقهم وفي مقدمتها الحقوق السياسية الخاصة والعامة، بما فيها الحق في تقرير المصير، تسوية سياسية شاملة تضع الجميع بما فيهم النساء على طريق السلام المستدام.

كما دعا مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب ، إلى جعل نشاط الــ 16 يوم جزءًا من النضال من أجل وقف شامل للحرب، وتمكين المرأة من الاطلاع بدور رئيس في مختلف مراحل العملية السياسية، والرقابة والمتابعة، وفي غيرها من الخطوات والإجراءات ذات الصلة.

ولفت البلاغ، إلى أنه بهذه المناسبة سوف ينظم المركز عدد من الأنشطة والفعاليات، كما سوف يشارك منظمات نسائية وحقوقية أخرى الفعاليات التي ستقيمها.