متفرقات

الجمعة - 19 أكتوبر 2018 - الساعة 12:24 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / رشا فريد

إحتفالاً باليوم العالمي لغسل اليدين والذي وافق الإثنين الخامس عشر من أكتوبر، أقامت جمعية (الصحة للجميع) ومدارس الأنوار الأهلية بالشراكة مع منظمة كير العالمية وبتمويل من الإغاثة الهولندية صباح الخميس حفلاً فنياً وثقافياً في قسم البنات من المدرسة والواقعة في مديرية دار سعد بالعاصمة عدن.

وحضر الحفل جمع من المسؤولين يتقدمهم مدير مكتب التربية والتعليم في مديرية دار سعد الأستاذ محمـد قائد المحلوي، ورئيس قسم التعليم الأهلي والخاص بالمديرية الأستاذ عبدالله ناجي، ورئيسة قسم البيئة بمحافظة عدن الأستاذة مارسيل محمـد، كما حضر عن منظمة كير ضابط الإصحاح البيئي في المنظمة المهندس محمـد خالد، والأستاذ عبدالله البيشي ضابط ميداني في المنظمة.

واستهل الحفل بمقدمة ترحيبية للضيوف الكرام وتعريف بالحفل والمناسبة، ثم تلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم لأحد البراعم من طلاب المدرسة.

ثم القت مديرة مدارس الأنوار الأهلية الأستاذة زبيدة ناجي كلمة رحبت فيها بالحضور من مسؤولي إدارة التربية والتعليم بالمديرية وإدارة جمعية (الصحة للجميع) ومندوبي منظمة كير وكذا أولياء أمور الطلاب والطالبات، شكرتهم فيها على حضورهم وتمنت لهم حفلاً ممتعاً.

كما تحدثت الدكتورة إلهام جميل هادي المديرة التنفيذية لجمعية (الصحة للجميع) والدكتور معين الكهالي نائب منسق مشروع التدخل المشترك في اليمن، ورحبا فيها بالجميع وذكروهم بمناسبة الحفل وأهمية النشاطات التي تقوم بها الجمعية ومنها حملات التوعية الجارية حالياً في مديرية دار سعد.

بدوره مدير مكتب التربية والتعليم في المديرية الأستاذ محمد المحلوي ألقى كلمة قصيرة شكر فيها مدارس الأنوار الأهلية وجمعية (الصحة للجميع) على جهودهم في تنظيم الحفل وفي عملية التوعية والتثقيف الصحي داخل مدارس المديرية.

أما زهرات مدارس الأنوار من الطالبات الصغيرات المميزات فلم يتركن الحفل يمضي دون وضع بصمة خاصة بهن عبر تقديم وصلتين غنائيتين رائعتين عن غسل اليدين والنظافة الشخصية باستخدام الماء والصابون، وقد نال ذلك استحسان الجمهور.

بعد ذلك كانت فقرة الأسئلة، وقد تنافست الطالبات فيما بينهن على الإجابة على الأسئلة المتعلقة بأهمية غسل اليدين والأوقات الحرجة لذلك، للفوز ببعض الجوائز التشجيعية.

إسكتش مسرحي تثقيفي عن غسل اليدين للإنسان: أهميته وطريقته الصحيحة وأوقاته كان التالي، وقد أبدع المشاركون أيما إبداع في توصيل الأفكار للجمهور بطريقة واقعية سلسة لم تخلو من بعض المواقف الطريفة، كما طُرِقت بعض النقاط والجوانب المهمة منها: أن النظافة ليست مجرد كلام وحملات توعية وتثقيف، بل هي سلوك ديني وحضاري يجب أن يتجذر في وجدان الإنسان، وهو ما نال إعجاب الحاضرين الذين شكروهم بعاصفة من التصفيق.

ولم يخلو برنامج الحفل من فقرة مسرح الدمى كذلك، وقد أجاد متطوعو جمعية (الصحة للجميع) في بيان أهمية النظافة وغسل اليدين للإنسان، ومدى استهانة كثير من الناس - ومنهم البالغون - بأبسط قواعد النظافة.

واستمرت فقرات الحفل وهذه المرة مع لعبة الثعبان والسلم المعروفة، وشهدت مشاركة بعض طلاب المدرسة في جو تنافسي جميل، واللعبة لم تكن تقليدية كالعادة، بل فيها تعديلات وإضافات تتلاءم والمناسبة المحتفى بها، حيث توجد على طول اللعبة نصائح وتوجيهات عن أهمية غسل اليدين والنظافة العامة، ثم كرمت الجمعية الطلاب الفائزين باللعبة.

بعدها واصلت زهرات مدارس الأنوار في إظهار مواهبهن الفنية المتعددة عبر عرض رسوم يدوية جميلة خاصة بأهمية النظافة من جهود بعض الطالبات المتميزات، مما يعكس حالة الوعي والاستفادة التي تحققت لهن من نشاطات الجمعية في المدرسة.

ثم خُتِم اليوم الاحتفالي بتقديم الجوائز والهدايا لجميع الطلاب والطالبات الذين شاركوا في إخراج الحفل بهذه الصورة، حيث التقِطت صور تذكارية جمعت الطلاب الصغار بإدارة الجمعية وفريق عملها والمسؤولين الحاضرين.