تقارير ومتابعات

الأحد - 28 يونيو 2020 - الساعة 10:14 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

يعرقل تيار حزب الإصلاح "الاخوان المسلمين" في مؤسسة الرئاسة اليمنية، تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة في إطار تنفيذ اتفاق الرياض الموقع برعاية السعودية بين حكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، في الـ 5 من شهر نوفمبر 2019م، وذلك في إطار توجهات حزب الإصلاح لتنفيذ مؤامرة تركيا وقطر لمزيد من تخريب اليمن.

وقال مصدر خاص في العاصمة السعودية الرياض بتصريح لموقع "عدن برس"، إن هناك جهود مبذولة حاليا من جانب مختلف الأطراف بإشراف ورعاية سعودية لتنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة الجديدة، وإن هناك شبه إجماع على تشكيل الحكومة برئاسة رئيس الحكومة الحالي الدكتور معين عبدالملك .. مضيفا أن تيار حزب الإصلاح بالرئاسة اليمنية يرفض بقاء عبدالملك رئيسا للحكومة، دون أن يقدم أي أسماء بديلة ومرشحة لرئاسة الحكومة الجديدة، وهو ما يعتبر عرقلة لتشكيل الحكومة وتنفيذ الاتفاق.

وفي السياق، عقد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أمس، اجتماعا في الرياض مع هيئة مستشاريه ورئاسة مجلس النواب ورئيس الحكومة الحالي معين عبدالملك، وتدارس الاجتماع آخر المستجدات السياسية والميدانية على الساحة اليمنية وجهود تنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة الجديدة، وبالمقابل يتواجد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي والفريق التفاوضي للمجلس الانتقالي، منذ أسابيع، في الرياض، ضمن جهود إنجاح اتفاق الرياض.

وتأتي عرقلة حزب الإصلاح لتشكيل الحكومة وتنفيذ اتفاق الرياض، في ظل الجهود الكبيرة التي يبذلها التحالف العربي بقيادة السعودية لتنفيذ الاتفاق وترجمة بنوده فعليا على أرض الواقع والتوصل إلى طي صفحة التصعيد السياسي والعسكري بين الجانبين في عدد من المحافظات الجنوبية بينها مدينة شقرة في محافظة أبين، والعاصمة عدن ومحافظة سقطرى.

واستجاب كل من المجلس الانتقالي والحكومة، مؤخرا، لطلب قيادة التحالف العربي بوقف إطلاق النار الشامل وعقد اجتماع في السعودية وعودة اللجان والفرق السياسية والعسكرية من أجل التنفيذ العاجل لاتفاق الرياض، والعمل على نشر مراقبين على الأرض في أبين لمراقبة وقف إطلاق النار الشامل وفصل القوات، لضمان تنفيذ الاتفاق.

ويقضي اتفاق الرياض الذي تعثر تنفيذه لعدة أشهر بموجب آليته المزمّنة، بإجراء تغييرات جذرية أبرزها تشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الجنوب والشمال بمشاركة المجلس الانتقالي، وتعيين محافظين ومدراء أمن للمحافظات الجنوبية، وتوحيد كافة الجهود لمواجهة العدو الحقيقي والمشترك ميليشيا جماعة الحوثي الانقلابية الإيرانية، وذلك تحت إشراف التحالف العربي بقيادة السعودية.